mardi 10 juillet 2007

ايران تحفر انفاقا لحماية منشآتها النووية من القصف




Go to Mohamed Abdel Azim Web page


ايران تحفر انفاقا لحماية منشآتها النووية من القصف
اعلنت تفكيك شبكة تجسس
واشنطن ـ طهران ـ ا ف ب ـ يو بي آي: كشف مسؤولون وخبراء استخباراتيون امريكيون ان ايران تسعي لحفر الانفاق قرب مفاعلاتها النووية من اجل حماية اجزاء اساسية من برامجها النووية في حال تعرضها لاي ضربات عسكرية جوية تستهدف هذه المنشآت. ونقلت صحيفة واشنطن بوست 09.07.2007 عن مسؤولين امريكيين وخبراء استخبارات مستقلين لم تكشف اسماءهم، تعبيرهم عن القلق من احتمال ان تحاول ايران تفادي ضربات عسكرية جوية ضد منشآتها النووية عبر وضع اجزاء اساسية (منها) تحت الارض .
واوضح هؤلاء انه يبدو ان ايران تبني مجموعة معقدة من الانفاق داخل احد الجبال . واشاروا الي ان الصور الحديثة المأخوذة عبر الاقمار الصناعية تظهر مشروعاً كبيراً للحفر قرب مفاعل نطنز النووي في وسط البلاد، حيث تخصب ايران اليورانيوم بغض النظر عن الاعتراضات الدولية .
ولفتت الصحيفة الامريكية الي ان مسؤولي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تراقب برامج ايران النووية، اكدوا يوم الجمعة الماضي انهم اثاروا هذه القضية مع المسؤولين الايرانيين.
ونقلت عن الناطقة باسم الوكالة ميليسا فليمينغ قولها كنا علي اتصال مع السلطات الايرانية بشأن هذا الموضوع (حفر الانفاق) وحصلنا علي توضيحات .
الي ذلك ذكرت وكالة الانباء الطلابية الايرانية ان السلطات الايرانية فككت شبكة تجسس في كرمنشاه، شمال غرب ايران، حيث تعيش الاقلية الكردية واعتقلت متمردين في الحزب الانفصالي الكردي الايراني بيجاك ارتكبوا اعتداء في المدينة العام الماضي.
وقال مسؤول في اجهزة الاستخبارات للوكالة لقد كشفنا خمس شبكات تجسس واعتقلنا كافة افرادها ويقدر عددهم بحوالي عشرين شخصا .
واضاف المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه ان الجواسيس الذين ينتمون الي هذه العصابة محليون واجانب تمولهم وتديرهم اجهزة استخبارات العدو لبلوغ اهداف عسكرية وسياسية وثقافية واجتماعية في البلاد .
وقال المصدر الاستخباراتي انه تم اعتقال ثلاثة اعضاء في حزب بيجاك وفي حوزتهم اكثر من 10 كيلوغرامات من المتفجرات .
واضاف المصدر ان هذه المجموعة مسؤولة عن الاعتداء الذي نفذ في كرمنشاه بتحريض من اعداء ايران مشيرا الي ان اعداء ايران هم الولايات المتحدة واسرائيل .

Aucun commentaire: