jeudi 7 juin 2007

غواصة نووية أمريكية تعبر قناة السويس للخليج



Go to Mohamed Abdel Azim web site ... clic here
.
.



غواصة نووية أمريكية تعبر قناة السويس للخليج

06.06.2007



الاسماعيلية ـ واشنطن ـ رويترز ـ ا ف ب: قال مسؤول بهيئة قناة السويس ان غواصة نووية أمريكية عبرت القناة في وقت مبكر صباح امس الثلاثاء في طريقها الي البحر الاحمر ومنه للخليج. وقال المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه لـ رويترز ، عبرت قناة السويس اليوم (امس) الغواصة النووية الامريكية أوكلاهوما سيتي ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط في طريقها للبحر الاحمر .
وأضاف أن قاطرات تابعة لهيئة القناة رافقت الغواصة أثناء مرورها بقناة السويس. وترافق مرور القطع الحربية بقناة السويس اجراءات أمنية مشددة تشمل منع الصيد بالقوارب الصغيرة ووقف حركة عبارات نقل الركاب التي تعمل بين ضفتي القناة خلال مرور السفن اضافة الي منع المرور علي الطريق البري الموازي للمجري الملاحي. وكانت حاملة الطائرات الامريكية باتان قد عبرت قناة السويس يوم الجمعة الماضي ترافقها مدمرة وفرقاطة ضمن مجموعتها القتالية قادمة من الخليج في طريقها الي البحر المتوسط.
وحشدت امريكا قوة عسكرية ضخمة في الخليج في استعراض للقوة، وسط تكهنات باحتمال شن ضربات عسكرية ضد ايران اذا اصرت علي رفض وقف تخصيب اليورانيوم.
من جهتها حذرت ايران مجلس الامن الدولي امس الثلاثاء من فرض مزيد من العقوبات عليها بشأن برنامجها النووي قائلة ان هذا سيكون بمثابة العبث بذيل الاسد في الوقت الذي عقد فيه كبير مفاوضيها في المحادثات النووية اجتماعا مع وزير خارجية ألمانيا. وانتهت المحادثات في برلين بين المفاوض علي لاريجاني ووزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير دون أي بوادر علي حدوث انفراج. وجاءت المحادثات بعد أسبوعين من صدور تقرير سلبي عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن ايران يمكن أن يفضي الي فرض عقوبات أشد علي الجمهورية الاسلامية قريبا. وقال شتاينماير عندما سئل ان كان اجتماعه مع لاريجاني أحرز تقدما لا أستطيع قول ذلك...لا استطيع أن أبلغكم ان كنا سنتوصل لنتيجة . وجاء الاجتماع في أعقاب محادثات أجريت في مدريد الاسبوع الماضي بين لاريجاني وخافيير سولانا منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي لم تسفر عن أي انفراج نحو حل للنزاع الاساسي بشأن رفض ايران وقف تخصيب اليورانيوم كشرط مسبق لاجراء مفاوضات بشأن منافع اقتصادية.
وقال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان الاوان فات لتغيير المسار النووي الايراني الذي تصر ايران علي أنه مسعي سلمي لايجاد مصدر طاقة بديل لتوليد الكهرباء وليس لانتاج القنابل النووية. وقال أحمدي نجاد لصحافيين أجانب يزورون البلاد في طهران عليهم ان يدركوا ان ايران دولة كبري. البعض يقول ان ايران مثل أسد يربض في هدوء في الزاوية. وننصحهم الا يعبثوا بذيل الاسد.. برنامج ايران النووي تجاوز المرحلة التي يمكن لها (الدول الغربية) أن توقفه فيها .
واعتبرت واشنطن تصريحات نجاد سخيفة ، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية شون ماكورماك كلا، لم يفت الأوان. انها تصريحات سخيفة .
واضاف ان احمدي نجاد يمكن ان يتخذ قرارا اليوم بقبول العرض المعقول الذي تقترحه الاسرة الدولية، في اشارة الي سلسلة الاجراءات التحفيزية والدبلوماسية والاقتصادية التي تم اقتراحها علي طهران في مقابل تعليق نشاطاتها في مجال تخصيب اليورانيوم.

Aucun commentaire: